ما هو الفرق بين التسويق والمبيعات – الاختلافات بين المبيعات والتسويق

لابد لنا من التفريق بين التسويق والمبيعات في أعمالنا التجارية، لنتمكن من صناعة التطوير ومعرفة الثغرات في مراحل البيع للعميل، كما لابد لنا أيضاً من تحديد مراحل الاهتمام لدى العميل بمنتجاتنا أو خدماتنا، لنتمكن من تطوير النشاط التجاري بشكل أفضل، وهذا ما يدفعنا إلى توضيح الفروقات بين المبيعات والتسويق

 

تعريف التسويق:

يعتبر التسويق مجموعة من الممارسات والإجراءات والأنشطة التي تضم دراسة وتحليل السوق ووضع خطط لإخبار العملاء بالمنتجات وخلق الاهتمام لديهم باقتناء الخدمات أو المنتجات التي نقدمها وتعزيزه باستمرار، كما يشمل التسويق إدارة سمعة العلامة التجارية والحفاظ على رسالتها وفلسفتها وثقافتها، ويعمل على زيادة انتشارها بهدف تحقيق المبيعات

 

تعريف المبيعات:

تعد المبيعات مقصد إنشاء المشاريع التجارية، وهو عملية التبادل التي تتم بين عميل وبائع، يقدم فيها العميل مالاً مقابل الخدمة أو المنتج الذي سيحصل عليه من العميل

 

وهنا يمكننا أن نستنتج أن التسويق هو عمليات وإجراءات تنفذ قبل عمليات البيع، لكن في الحقيقة، على الممارسات التسويقية أن تستمر حتى بعد عملية البيع، فمن واجب التسويق الحفاظ على سمعة العلامة التجارية والتأكد من رضى العملاء على المنتجات أو الخدمات التي حصلوا عليها، لتوفير فرص جديدة في البيع سواء لنفس العميل أو للعملاء الآخرين الذي يمتون له بصلة

 

الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والمبيعات, الاختلافات بين التسويق والمبيعات, هل التسويق وظيفته البيع, هل المبيعات مسؤولون عن التسويق, الفرق بين التسويق والبيع, الاختلاف بين البيع والتسويق, التسويق والمبيعات, فريق التسويق وفريق المبيعات, مهام فريق التسويق, مهام فريق المبيعات

اختلافات بين التسويق والمبيعات من جانب الأهداف:

 

أهداف التسويق للشركة:

  • إيصال الرسائل الإعلانية والتسويقية إلى العملاء المهتمين والمحتملين
  • خلق وتعزيز الاهتمامات بمنتجات وخدمات العلامة التجارية
  • خلق أفكار إبداعية للإعلانات التسويقية
  • إجراء عمليات إعادة الاستهداف وزيادة فرص البيع لدى الشركة
  • ابتكار أفكار العروض والمسابقات التي من شأنها جلب المبيعات أو جذب العملاء أو رفع نسبة الاهتمام عند الجمهور
  • الحفاظ على سمعة العلامة التجارية وإدارتها وتحليلها ومتابعتها
  • تنفيذ الحملات الترويجية على السوشال ميديا ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها من قنوات التسويق الإلكتروني بهدف الوصول إلى العملاء وتعزيز فرص البيع

أهداف من المبيعات للشركة:

  • الإجابة عن أسئلة العملاء المتعلقة بالشراء مثل توفير طرق الدفع للعملاء والسعي لإتمام صفقات البيع بنجاح
  • خلق بدائل للعميل في حال صرف نظره عن المنتج أو الخدمة التي كان يريدها
  • متابعة الأسواق والمنافسين
  • إقناع العميل في إبرام صفقة البيع، وتقديم الإغراءات التفاوضية له
  • تقديم الحلول للعميل للسعي إلى نجاح عملية البيع لدى العملاء
الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والمبيعات, الاختلافات بين التسويق والمبيعات, هل التسويق وظيفته البيع, هل المبيعات مسؤولون عن التسويق, الفرق بين التسويق والبيع, الاختلاف بين البيع والتسويق, التسويق والمبيعات, فريق التسويق وفريق المبيعات, مهام فريق التسويق, مهام فريق المبيعات

 

وتعتبر عمليات التسويق والبيع هي عمليات تكاملية لا يمكن الاستغناء عن واحدة فيهم لنجاح الأعمال التجارية، وإنما يجب ان تكونا جنباً إلى جنب مع تطور النشاط التجاري، وأن يكون التفاهم مرتفعاً بين فريق المبيعات وفريق التسويق، لابتكار وسائل جديدة لرفع أسهم الشركة وأرباحها

تعرف على خدماتنا في التسويق الإلكتروني

عنDF Global