ماهي أهم الممارسات لرفع تصدر موقعك في نتائج البحث SEO

تتجه الشركات بشكل كبير إلى تحسين مواقعها الإلكترونية ومتاجرها الإلكترونية لمحركات البحث، فهي تبحث عن رفع مبيعاتها وزيادة أرباحها، ويعتبر الاستثمار في الSEO واحداً من أهم قنوات البيع التي يجب على الشركات الاستثمار فيه، فما هو الSEO

 

ما المقصود بالSEO:

يقصد بالSEO هو تحسين الموقع الإلكتروني لمحركات البحث وهو اختصار لجملة search engine optimization، وهو مجموعة من الممارسات التي من شأنها تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في صفحة النتائج في محركات البحث وعلى رأسهم غوغل ويوتيوب

ففي كل يوم يجري عدد هائل من عمليات البحث على غوغل، وهناك الكثير من المستخدمين الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات تقدمها في موقعك الإلكتروني، وتلك العمليات تعني بشكل واضح ارتفاع نسبة اهتمام الباحثين بما تقدمه، فهم من يقومون بالبحث عن تلك الخدمات أو المنتجات، وظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولى يعني زيارتهم لموقعك الإلكتروني ومعرفتهم لما تقدمه في شركتك وبالتالي زيادة المبيعات وارتفاع الانتشار لعلامتك التجارية بشكل مجاني وبدون حملات الترويج والتسويق الممولة!!

كيف تعمل محركات البحث على تصنيف نتائج البحث:

حددت محركات البحث مثل غوغل ويوتيوب مجموعة من المعايير تخطت ال200 معيار، من شأنها تحديد مكان ظهور موقعك في صفحة النتائج في محركات البحث والتي يطلق عليها اسم SERP

فمن غير المعقول أن تظهر مواقع لشركات غير مفيدة للمستخدم، هذا الأمر سيدفع المستخدمين إلى ترك استخدام محركات البحث لفقدان الجدوى منها، لكن محركات البحث تختار بعناية كبيرة النتائج التي ستظهر في مراكز مبكرة، أي النتائج الأولى التي ستظهر للمستخدمين والباحثين، ليصل المستخدم إلى ما يحتاجه بدقة، ويبقى يستخدم غوغل بشكل دائم للعثور على مايحتاجه

 

ماهي أهم معايير الSEO:

أهم معايير تحسين الموقع لمحركات البحث:

  • ملفات الأرشفة في الموقع الإلكتروني:

تعتبر ملفات الأرشفة روبوت تكست و سايت ماب، أهم الملفات التي يجب أن تتوفر في موقعك الإلكتروني، فهي الملفات التي تخبر غوغل ماهي الصفحات التي يمكن أن تظهر للمستخدمين في صفحة النتائج الخاصة بغوغل بعد البحث، وماهي الصفحات التي يجب على محركات البحث عدم أرشفتها، وبالتالي تلك الصفحات لن تظهر في غوغل أبداً

 

  • سرعة الموقع الإلكتروني:

تعتبر السرعة من أهم العوامل التي تأخذها محركات البحث بعين الاعتبار، وهي العامل الذي يؤثر على موقعك بشكل إيجابي أو سلبي على طرفين، الطرف الأول محرك البحث، فغوغل لن تظهر موقعك الإلكتروني في أعلى النتائج إذا كان موقعك بطئياً، فالمستخدم لن يقضي وقتاً طويلاً لانتظار تحميل صفحات موقعك وإنما سيغادر موقعك ويبحث عن مواقع أخرى، وبالتالي ستكون تجربته على غوغل غير إيجابية وأقل فعّالية، لذلك عليك تحسين سرعة موقعك الإلكتروني، أما الطرف الثاني فهو المستخدم الذي سيغادر موقعك ولن يتعرف على منتجات وخدماتك بسبب بطئ موقعك الإلكتروني وضعف سرعة تحميل الصفحات الخاصة به

 

  • أمان الموقع الإلكتروني:

لا يمكن أبداً لموقعك الإلكتروني المنافسة على الصدارة في صفحة النتائج من غوغل، إذا كان يضم ملفات ضارة أو برامج خبيثة، أو أخطاء وثغرات برمجية، ويتطلب منك أيضاً للسعي نحو التصدر في نتائج غوغل أن توفر شهادة الحماية لموقك الإلكتروني وأيقونة الأمان لموقعك الإلكتروني والتي تسمى شهادة SSL

 

  • مدة الجلسة داخل الموقع الإلكتروني:

عندما يقضي المستخدم وقتاً أطول في موقعك الإلكتروني، هذا يعني بالنسبة للذكاء الاصطناعي الخاص بغوغل أن المستخدم يقضي تجربة جيدة على موقعك الإلكتروني ويبحث عما يطلبه في موقعك، أما المغادرة السريعة لموقعك الإلكتروني ومدة الجلسة القصيرة، يوحي لغوغل بأن موقعك الإلكتروني لم يكن خياراً جيداً للمستخدم، وكثرة العملاء الذين يقضون وقتاً قصيراً في موقعك، سيوحي لغوغل بأن موقعك الإلكتروني ليس مؤهلاً لتصدر نتائج البحث في تلك الكلمة المفتاحية، وبالتالي سيخفض موقعك الإلكتروني من بين النتائج، ويجعله يظهر في صفحات متراجعة من من غوغل

 

  • عدد الزيارات على الموقع الإلكتروني:

يعمل ارتفاع عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني على رفع ظهور موقعك في صفحة النتائج من غوغل، فهو مؤشر جيد لمحرك البحث يخبره بمدى أهمية موقعك وجودة محتواه، وهو واحد من المعايير الذي يأخذها غوغل بعين الاعتبار لتصنيف موقعك الإلكتروني

 

  • الروابط الخلفية (باك لينكس – backlinks):

يقصد بالروابط الخلفية هو موجود رابط موقعك في مواقع أخرى، الأمر الذي يوحي لغوغل بأن هناك أحاديث تداول عن موقعك، وأنك تقدم خدمات أو منتجات مميزة، وتقوم المواقع بنصح المستخدمين بزيارة موقعك الإلكتروني، لكن الروابط الخلفية أمر دقيق للغاية، فهناك طرق لاستخدامه بشكل صحيح، فاستخدامه بشكل خاطئ سيعمل بشكل عكسي على موقعك الإلكتروني ويتسبب بالضرر لموقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني، وهناك العديد من أشكال الروابط الخلفية المفيدة وهناك مقاييس لجودة الروابط الخلفية، الأمر الذي يتطلب منك دراسة كبيرة لهذا العامل لتتمكن من استخدامه بالشكل الصحيح

 

كما أن هناك الكثير من المعايير الأخرى المتعلقة بتحسين محركات البحث SEO، منها معدل الارتداد وجودة المحتوى وغيرها الكثير، يمكنك طلب خدمات الSEO من شركة DF Global لتحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث، ورفع مبيعاتك مع أحد أهم قنوات التسويق الإلكتروني وهو محركات البحث

 

اقرأ أيضاً:

أفضل شركة برمجة متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية

كيف تختار أفضل شركة تسويق الكتروني لنشاطك التجاري

عنDF Global